12/27/2011

ملف أجوبة ممثل هيئة التخطيط والاعداد هان تشونغ هي





مؤتمر الامن النووي

ملف أجوبة ممثل هيئة التخطيط والاعداد هان تشونغ هي

س1. لقد تم افتتاح مؤتمر الامن النووي في عام الماضي في واشنطن صحيح؟ إذاً أي معنى لدى مؤتمر قمة الامن النووي في سيئول بعام 2012م ؟

ج- بعام 2010م خاطب رئيس الولايات المتحدة أوباما ببراغ على أن يجعل العالم خالصا من سلاح النووي مع تعزيزفي مجال أمن مواد النووية. فبذلك تم افتتاح المؤتمر الأول في واشنطن. وفي ذاك المؤتمر اتفق على افتتاح المؤتمر الامن النووي الثاني في سيئول بعام 2012م. ففي هذه المؤتمر الذي يفتتح في سيئول فرصة لتقييم وتحقيق عن النتيجة خلال سنتين ما بعد مؤتمر الامن النووي في واشنطن. ويكون فرضة لحث اهتمامية حماية من الارهاب النووي أو الاشعاعي على العالم و50رؤساء الدولة ولبحث التزامات الجديدة عنها.
ونحن نجتهد بدور دولة رئيس المؤتمر نحن الان في مكانة ذلك.

س2- كيف يتم اختيار دولة رئاسة المؤتمر؟
ج- عموما دولة الرئاسة بعد اتفاق الولاية المتحدة مع دول الأخرى. وكوريا الجنوبية اختير بدولة الرئاسة لأن كوريا الاجنوبية مرتبة خامسة في مجال الطاقة النووية في العالم ولدينا 21 مصنع طاقة النووية, ولدينا قدرة على افتتاح مؤتمر كبير مثلما نجح بافتتاح قمة 20 في سنة الماضية, وأيضا علاقة قوية بين بارك أوباما ولي ميونغ باك الرئيس الكوريا الجنوبية. وفي الحقيقة أن أوباما تحدث بنفسه مع المسؤولين عن اختيار كوريا الجنوبية لرئاسة المؤتمر الأمن النووي الثاني.

س3- سمعت بأن المؤتمرسيتم افتتاحه من يوم 26 مارس خلال يومين الذي حجمه أكبر بنسبة ما يفتتح في مدينة تاريخيا, فكيف عمل الاعدادي وكيف وضع دول المشارك ووفد المشارك الان؟
ج- شارك في قمة 20 بعام الماضي حوالي 30 من دول ومنظمات الدولي. وفي مؤتمر قمة الامن النووي بواشنطن شارك 50دولة. وفي مؤتمر قمة الامن النووي في سيئول نتوقع أن يشارك أكثر من 55دولة فحجمه يعتبر حوالي ضعفين من مؤتمر قمة 20. هذا يعتبر أكبر مؤتمر تاريخيا وفي المستقبل أيضا. يشارك فيه "بي 5" يعني خمسة دول التي لدى سلاح النووي وأيضا دول التي ليست لديها سلاح النووي ولكن لديها قدرة لتوليد الطاقة النووية ودول ممتلك اليورانيوم ودول ممثل لكل منطقة وفي هذا المؤتمر يشارك خاصة الدول التي لم تشارك في نظام معاهدة حظر الانتشار النووي مثل الهند, باكستان وإسرائيل. وأيضا من منظمات الدولي مثل الأمم المتحدة والوكالة الدولية للطاقة النووية والاتحاد الأوروبي إضافة إلى الانتربول. يعني دول التي تحتل 90% من الناتج القومي الاجمالي كلها تقريبا.

س4- ماذا سيتناقش في مؤتمر قمة الامن النووي بسيئول؟
ج- أولا الموضوعات التي ناقش في واشنطن. الموضوعات الأساسية مثل حماية عن المنشأة النووية ومواد النووية أوالارهاب بها ومنع صفقة مواد النووية دوليا. ونحتث مع بعض الاهتمام مكافحة ارهاب النووي. مؤتمر بواشنطن كانت مجرد مؤتمر إعلاني, أما مؤتمر بسيئول مرحلة التنفيذي على ذلك فاهتمامه أكثر. وممكن أقول موضوع خاصة بمؤتمر سيئول هو عن أمن الطاقة النووية التي كثر اهتمامها بعد حادث فوكوشيما في اليابان فأتوقع هذا المؤتمر فرصة طيبة لانتعاش ثقة عن الطاقة النووية مرة ثانية. وسنهتم أكثرا في موضوع ارهاب مواد الاشعاعية التي اهملت في مؤتمر بواشنطن.

س5- أعلن هذا الصباح وكالة فرانسا بريس باعلان الولايات المتحدة مساعدة الغذائية على كوريا الشمالية وأعلن كوريا الشمالية وقف مؤقتة عن تخصيب اليورانيم, إذاً يعني بأن إشارة خضراء لمؤتمر سداسي انفتحت وإذا يتم مؤتمر سداسي يؤثر إجابيا على المؤتمر الامن النووي؟
ج- نعم, نتوقع ذلك أيضا. قضية النووية الكوري الشمالية موضوع مهمة من ناحية منع انتشار النووي ونحن نهتم بها كثيرا أيضا. طبعا صعب علينا أن نتناقش قضية النووية الكوريا الشمالية لأن هذا المؤتمر غرضه منع استخدام الارهابيين المواد النووية. ولكن افتتاح المؤتمر في شبه جزيرة الكوريا بنفسها يمركز العالم على قضية النووية الكوريا الشمالية بالطبع.
وإذا يتم مؤتمر سداسي قبل المؤتمر بـ3أشهر يثير علينا إجابيا وافتتاح المؤتمر بنفسها رسالة لكوريا الشمالية بمعنى حث الخروج إلى العالم بعد ترك النووي. ومن ناحية ذلك قال رئيس كوريا الجنوبية لي ميونغ باك لو يترك  كوريا الشمالية النووية نستطيع أن ندعو كوريا الشمالية في المؤتمر.



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق