12/27/2011

كيم سونغ هوان وزير الخارجية الكوريا الجنوبية


 كيم سونغ هوان وزير الخارجية الكوريا الجنوبية 
"مؤتمر الامن النووي : إلى السلام ما بعد الأمن" 

يقال بأننا نعيش في عصر غير متوقع. وفي هذا العصر علينا أن نستعد على تهديدات الارهابية. وهذه الطريقة أصبح تقليد في مجال الامني وتأكد أهمية بذلك بعد 11أكتوبر. وبعدها لا نستطيع أن نتصور عن المستقبل.
وهذا ينطبق في تهديدات الإرهابية أيضا. وشخض واحد الذي لديه قنبلة واحدة يمكن أن يثير تدمير عظيمة مثلما غير كل الأعمال الارهابية الماضية شيء صغير.
والان نتوقع بأن ألف و6مائة طن من اليورانيوم العالي التخصيب و5مائة طن من البلوتونيوم محفوظة منتشرة في العالم.
وهذه الكمية يكفي لصناعة بها 126ألف و5مائة سلاح النووي. وببيان قاعدة البيانات الوكالة الدولية للطاقة النووية حول صفقة عير شرعية, من بين عام1993م إلى 2011م أبلغ أكثر من ألفي قضية حول سرقة مواد النووية وصفقتها بغير شرعية و60% منها لم يتعافى.

لجنة 9.11 أعلن البحث عن رغبة القاعدة على حصول المواد النووية ولقد حاول منظمات الارهابية أوم شنريكيو بسرقة موادها.

بعام 2009م في براغ عندما اقترح بارك أوباما اقتراحه لعالم خالي من سلاح النووي, أشار إلى أهمية أمن النووي لتحقيق غرضه وبأنه مرحلة أولى.

فلذلك تم افتتاح مؤتمر الامن النووي الأول في واشنطن بعام الماضي لحفظ العالم بمواد النووية   

كوريا الجنوبية يقيم افتتاح مؤتمر قمة الامن النووي في سيئول في مارس القادم خلال يومين, هذا يدل على أن مرحلة الدولية الكوريا الجنوبية ارتفعت.

وفي هذا المؤتمر سيشارك أكثر من مؤتمر الماضي ب11دولة وهذا يدل على أن اهتمام عن النووي في مجتمعات العالمية.

مؤتمر قمة الامن النووي بسيئول يكون خطوة مهمة على نزع  ارهاب النووي في العالم.
وهذا المؤتمر يحث التعاون بين دول متفق ببيان عدم انتشار النووي وغيرها وبين دول ممتلك النووي وغيرها وبها تسهم كبيرا في نزع سلاح النووي ومنع انتشار النووي.

ويشتمل المؤتمر تقليل اليورانيوم العالي التخصيب وتصديق الاتفاقية مثل اتفاقية قمع الإرهاب الدولي وتأسيس أفضل أجهزة لتعليم حول النووي وغير ذلك.
مؤتمر الامن النووي في سيئول سيقترح مثلما اقترح في بيان "إعلان سيئول" مقترحات لغرض الجديد ولتنفيذ على ذلك. وأحد تركيزات المؤتمر هو فعالة تآزر الذي بين امن النووي وحمايتها. والان كثر اهتمام فيها بعد حادث فوكوشيما في اليابان.

وأحد أهم القضايا هو تهديد من الارهاب الاشعاعية. الارهاب الاشعاعية هي عمل بدائي ولكن أثرها مثل قنبلة الاشعاعية. وبهذه المناقشات في هذا العصر نهضة النووية نتوقع أن يستعيد الثقة عن الطاقة النووية مرة أخرى.

كما قال الأمين العام لللأمم المتحدة بان كي مون أن هجوم النووية الارهابية واحدة يمكن أن يؤدي التغير المميت في العالم. أي أننا نواجه بقضية الامن المشتركة أمامنا.
فلذلك يجب علينا أن نتخذ اجراءات فورية واهتمام فيها دائما.

وعلاوة على ذلك, يجتمع قمة أكثر من 50 دولة لمناقشة عن قضايا النووية في سيئول فالمؤتمر يمكن أن يعلمنا أهمية الامن والسلامة النووية في شيه جزيرة الكوريا.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق