10/06/2011

ما هو مؤتمر قمة الأمن النووي






س1- ما هو مؤتمر قمة الأمن النووي

ج- مؤتمر قمة الأمن النووي هو منتدى العالي لحماية من إرهاب النووي الذي هو أكبر تهديد وخطير في الأمن العالم في قرن 21م.وهو أيضا مؤتمر يتناقشون فيها عن سبل حماية من  إستخدام مواد النووية حتى لا يستخدم في الإرهاب وتعزيز حماية في ذلك من جميع الدول ويحث ذلك.
رئس الولاية المتحدة أوباما أعلن في أبريل عام 2009م في كلمة خاصة ببراغا, "سوف نعزز الجهود الدولي  من خلال 4 سنوات القادمة لحماية مواد النووية من إرهاب النووي" , وبذلك تم إفتتاح مؤتمر قمة أمن النووي الأولى في أبريل عام2010م بواشنطن.


مفهوم أمن النووي

الأمن النووي هي حماية من المواد النووية والمواد المشعة والمرافق ذات الصلة أو الأنشطة التي تتعلق بشكل مباشر أو غير مباشر إلى ذلك التي تهدد الأمن داخليا وخارجيا, وإذا حدث أي تهديدات تدفع بطريقة رد أو تأخيرها أو بحث عنها, وكل الطريقة التي تقلل من الأضرار الناجمة عن الحادث.





س2- يجتمع قمة من50 دولة ويتناقشون في مؤتمر قمة الأمن النووي, ولكن المؤتمر هكذا مهممة؟

الإرهاب النووي أحد أكبر تهديدات في الحاضر. مرة واحدة من الإرهاب النووي يمكن أن يؤدي الدمار الشامل ومعاناة هائلة وسيؤدي إلى تغييرات التي غير مرغوب فيها إلى الأبد. فيجب علينا أن نقوم بالإجرآت لمنع مثل هذه الكوارث.
أمين عام الأمم المتحدة بان كي مون(2007.06)

الإرهاب النووي تهديد حقيقي لا ظاهريا

حدث الإرهاب 9.11 الذي أودت بحياة الآلاف بضرب طائرة مدنية دلت على أن الإرهاب التي يستخدم بأسلحة النووية الدمارة أيضا ليس مستحيلا بل قد يؤدي حقيقيا.

يختلف الإعتراف عن التهديد من الإرهاب النووي على كل بلدان ولكن نحن لابد علينا أن نحدد ونصوّر أسوأ سيناريو, ولو يوجد أي إحتمال من0.01 في المائة أحسن علينا أن نستعد على ذلك  


البيئة الثابتة عن التهديدات الإرهابية

صعب أن نرى أنّ بيئة المكافحة الإرهاب تحسن بعد وفاة أسامة بن لادن.
الإرهابيين ومثلهم الذين يبحثون مواد النووي لصناعة أسلحة النووية يقفزون حدود دولة بغير شرعية, ولكن لا يمكن أن يمنعهم بمراقبة دولة واحدة بذلك العملية السرية.
فنحتاج إلى مراقبة الحدود ومعاونة المباحث وغير ذلك التعاون بين الدول العالمي إضطرابا


الإرهاب النووي تحديات على مجتمع العالم

الإرهاب النووي تحديات ليس على ولاية المتحدة أو بلدان الغربية فقط بل على مجتمع العالم طبعا كوريا الجنوبية أيضا فيها خاصة مثل اليوم في عصر العولمة وعصر الإعتماد المتبادلة
أهمية مؤتمر القمة الأمن النووي كبيرة جدا من حيث يتناقشون عن موضوع الإرهاب النووي ووسائل حماية ذلك ويتبادلون تعريفات عنها.




س3 - هل بدأت المناقشة عن الأمن النووي خلال هذه السنوات؟

بدأت المناقشة منذ الستينات

لا, من أواخر الستينات تكاثر استخدامات قوة النووية سلمية فنشط نقل مواد النووية دوليا, فاقترح غرض أمن النووي لحماية من سرقة المواد النووية.
منذ نهاية الحرب الباردة, ومنذ حاجة إلى الزيادة, برزت مشكلة عن إدارة أجهزة النووية ومواد النووي التي أجد في منطقة السوفيتي القديمة في أوائل التسعينات, وأصبح غرض في هذا العصر حماية وخفض وتخلص عن المواد النووي وأجهزتها.
    
بعد 9.11 إزدادت حاجة واقعية كبيرة
بدأت تهديد الإرهاب بمواد النووية من بعد 9.11 عام 2011م وشدد أهمية الأمن النووي لحماية الإرهاب النووي.



س4 - هل يمكن أن يستخدم أسلحة النووية الإرهابيين في الحقيقة؟

استخدام الإرهابيين بأسلحة النووية تهديد حقيقي 

أجهزة انفجار النووي أو أسلحة النووية الأساسية يحتاج 25كغ من اليورانيوم العالي التخصيب, وإن كان من البلوتونيوم يحتاج 8كغ.
فلذاك حماية من سرقة هذان موادان لصنع أسلحة النووية ذات أهمية كبيرة

يوجد مواد النووية التي يمكن أن يصنع بها 126ألف و500 أسلحة النووية في العالم
وانتشر 1,600طن من اليورانيوم عالي التخصيب و500طن من البلوتونيوم في العالم التي يمكن أن يصنع بها 126ألف و500 أسلحة النووية 
وإذا يفجر الإرهابيين واحدا من أسلحة النووية في وسط المدينة يمكن أن يدمر ملائيين نسمة بل يؤدي إلى كارثة العالمية بوقف شبكة إقتصاد وتمويل العالم.
وستكون تأثيراتها بيئيا ,إجتماعيا وسياسيا حتى لا يمكننا أن نتصوّر.




س5- ماذا كانت أهم قرارات مؤتمر الأمن النووي الأول بواشنطن؟

في إعلان القمة"واشنطن كومينيوكاي" , "أن الإرهاب النووي أكبر تهديد على الأمن العالمي, وتشديد في حماية الأمن النووي أحسن وسيلة لمنع حصول الإرهابيين من المواد النووية.

وافق على "خطة العمل" وبوثائق تخطيط العمل مستقلا في 11مجالات, وفي 50شرط تعاون الأمن النووي

مساهمة كوريا الجنوبية

وأهم نتيجة التي أبرز خلال مؤتمر بواشنطن هي إعلان التزام من30 دولة التي شاركت في المؤتمر ويشمل كل إعلان تخفيض أو سحب اليورانيوم عالي التخصيب,  تصديق على اتفاقية في موضوع الأمن النووي, توسعة فرصة مساهمة صندوق الأمن النووي للوكالة الدولية للطاقة الذرية وتسجيل في مؤتمر مكافحة الإرهاب النووي العالمية وتأسيس مركز تدريب الأمن النووي أيضا.
لقد تلقت كوريا الجنوبية مراجعات جيدة من المشاركين بإعلان خطة تأسيس مركز الأمن النووي العالمي في دخل الكوريا وبإقتتاح مؤتمر تخطيط مكافحة الإرهاب النووي العالمي بعام 2011م أيضا.



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق