3/19/2012

كومينيوكاي سيئول مشتمل بعزمة نزع مواد النووية.



كومينيوكاي سيئول مشتمل بعزمة نزع مواد النووية.
هدف مؤتمر قمة الأمن النووي هو إدارة مواد النووية ونزعها مثل اليورانيوم العالي التخصيب والبلوتونيوم سلامة لمنع الإرهاب النووي. يوجد في كرة الأرضية اليورانيوم العالي التخصيب والبلوتونيوم التي يمكن تصنيع حوالي 126ألف وخمس مائة سلاح النووية بها.ووفقا للوكالة الدولية للطاقة النووية أن صفقة غير شرعي وضياع وسرقة مواد النووية والإشعاعية حوالي 1800 أو2000قضية.
ممثلو المساومة في هذا المؤتمر وافقوا على قضية منع صفقات مواد النووية والإشعاعية بغير شرعي وتعزيز الأمن النووية وتخفيض أو نزع مواد نووية سلاحية بالمناقشة حتى هذه الأيام. وهذه المشتملات تختار بكومينيوكاي سيئول(قرار نتيجة) يوم 27 مارس.

وأهم القضية هو نزع اليورانيوم العالي التخصيب أوتخفيضها التي تستخدم بالخاص. وبإحصاء هيئة التخطيط لمؤتمر الأمن النووي منذ أغسطس بعام 2011م, يوجد في كزاكستان 10طن من اليرانيوم العالي التخصيب وفي كانادا 1500كغ, اليابان ما بين 1200و1400كغ, و950كغ في ألمانيا وغيرها في دولة غير ممتلك بسلاح نووية أيضا يوجد فيها حوالي16 أو17طن من اليورانيوم العالي التخصيب الخاص. يحتاج 25كغ من اليورانيوم العالي التخصيب لتصنيع سلاح نووي واحد فإذا ينزع اليورانيوم العالي التخصيب لدى دولة غير ممتلك سلاح نووية, كنزع الطاقة النووية لتصنيع حوالي 640 أو 680 سلاح نووية.
والدول التي وافقت على إعلان واشنطن لمؤتمر الأمن النووي الأولى بعام 2010م مثل أرجنتينا, أستراليا وتشيكو وغيرها نزعت 400كغ من اليورانيوم العالي التخصيب بعد المؤتمر. الولايات المتحدة والروسيا أيضا نزعت 7طن و48طن من اليورانيوم العالي التخصيب. وكوريا الجنوبية تتوقع أن يكون نزعها في هذه المؤتمر أكثر من المؤتمر الماضية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق